آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 11:51 ص

”صحية تاروت“ تعرف المجتمع بتأثير المضادات الحيوية على وظائف الكلى

جهات الإخبارية عقيلة ال فريد - تصوير: أحمد الصرنوخ - القطيف

أقامت اللجنة الصحية بجمعية تاروت فعالية ”المضادات الحيوية وتأثيرها على الكلى“ بمجمع القطيف سيتي مول.

وتضمنت الفعالية عدد من الأركان منها الإرشادات الوقائية من الإصابة بأمراض الكلى وتأثير الأدوية على الكلى وتأثير البروتينات والمكملات والمنشطات على الكلى بالإضافة إلى ركن مخصص للمتبرعين والزارعين من المرضى.

وأفتتح الفعالية دكتور الأسره زيداني الزيداني مثمنا جهود المبادرة التطوعية التي تقوم بتغطية لأنشطة الكلى من تأثير الأدوية ومخاطرها، ولاسيما أنها من أمراض العصر وهي في ازدياد عن السابق.

وأوضح مؤسس فريق أصدقاء الكلى عبدالله السبيعي ماهية عمل الفريق من نشر التوعية التثقيفية في الحث على التبرع بالأعضاء، فهو يضم عددا من المتطوعين والزوار المصابون بالفشل الكلوي.

وأردف بأنهم يسعون لنشر وتبادل المنافع لتثقيف المجتمع.

وتواجد في الفعالية بعضا من الأفراد من المتبرعين والزارعين للكلى متحدثين عن ما واجهوه بعد التبرع.

وقامت الصيدلانية إباء الضامن بشرح عمل الأدوية وتأثيرها على الجسم من حيث مضارها ومنافعها وخصصت بعضا من المسكنات التي تؤثر على وظائف الكلى عند الإكثار منها.

وشددت على عدم إستخدام الدواء من غير إستشارة طبية أو وصفة أو عدم الإنتظام في أخذ العلاج.

وقالت لا بد من إجراء فحوصات لوظائف الكلى بشكل دوري على وجه الخصوص لمن يعانون الأمراض المزمنة مثل السمنه والسكري وكبار ااسن.

وتحدثت المثقفة الصحية بمستشفى القطيف المركزي غاليه معيلو عن أهمية إتباع حمية غذائية لعدم التعرض لتلف وظائف الكلى لمن يعانون من الأمراض المزمنة.

وأضافت أحد أسباب إرتفاع الإصابة بالفشل هو إستخدام البروتينات والمنشطات والمكملات فلها تأثير كبير وملموس على الكلى المؤدي للفشل الكلوي فقد يضطر المريض للغسيل الدموي أو البروتيني مرتين في الأسبوع.