آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 1:52 ص

البث المباشر لمحاضرة الشيخ حسن الصفار «الليلة الخامسة»

جهات الإخبارية

محاضرة الليلة الخامسة لموسم عاشوراء لعام 1441 هـ للشيخ حسن الصفار والتي بعنوان:

”الصحة النفسية وتحديات الحياة“

?v=_p_QXuq0z5g&feature=youtu.be">
?v=_p_QXuq0z5g&feature=youtu.be

-المحاور -1/ أولوية الصحة النفسية -2/ في معنى الصحة النفسية -3/ تعزيز الصحة النفسية

الشيخ #حسن_الصفار : الصحة والعافية أهم ما يتطلع اليه ويحرص عليه الإنسان في هذه الحياة، لأنه بالصحة يمارس نشاطه، ويستمتع بحياته. اما إذا اعتلت صحته فستتعوق حركته ويتنغص عليه الاستمتاع والارتياح بمقدار اعتلال صحته.

الشيخ #حسن_الصفار : عند الحديث عن الصحة والعافية غالبا ما ينصرف الذهن الى صحة الجسم وعافيته فقط، بينما يحتاج الإنسان الى الاهتمام بالصحة والعافية النفسية أيضا.

الشيخ #حسن_الصفار : بل ان الصحة النفسية قد تكون أهم من الصحة الجسدية، لأن الإنسان يتقوى على أمراض جسمه بإرادته وقوة نفسه، ولا يتقوى على أمراضه النفسية بقوة جسمه.

الشيخ #حسن_الصفار : هناك علاقة متبادلة بين صحة الجسم وصحة النفس، فمرض أحدهـما يؤثر في الآخر، فقد تسبب امراض الجسم مرضا نفسيا، كما قد تولد الأمراض النفسية أمراضا جسمية.

الشيخ #حسن_الصفار : وهناك نوع من الأمراض يطلق عليه الأمراض السيكو فسيولوجية، وهي الأمراض العضوية التي تلعب العوامل النفسية دورا سببيا مباشرا فيها. وهناك أمراض يطلق عليها (السيكو سوماتية) وهي توهم المرض وهو منشأ نفسي.

الشيخ #حسن_الصفار : أهم ما يجعل الأمراض النفسية أكثر خطورة هي أنها قد تدفع الإنسان الى المشاكل والاخطار الكبيرة تجاه نفسه وتجاه الآخرين. فاضطراب الصحة النفسية قد يدفع الى الانتحار كما في حالات الاكتئاب الشديد. او يصبح خطرا على الآخرين، كما في حالات جنون الاضطهاد.

الشيخ #حسن_الصفار : في هذا العصر تزداد خطورة الأمراض النفسية لزيادة دواعيها وكثرة انتشارها، بسبب زيادة ضغوط الحياة على الإنسان. وبات الإنسان في العصر الحديث يكابد الأمراض النفسية بالنظر لتصاعد حجم التطلعات لديه، وما يوازي ذلك من تحدّيات كبيرة.

الشيخ #حسن_الصفار : إن طوفان الاهتمامات المادية يجعل الإنسان في كثير من الأحيان يقف مأزومًا أمام تطلعاته التي لا تتحقق، وما يتبع ذلك من تداعيات ومشاكل. من هنا تتولد الأمراض والمشاكل النفسية عند الإنسان.

الشيخ #حسن_الصفار : لقد باتت الأمراض النفسية في العصر الراهن وباءً عامًا يعاني منه كثير من البشر، فلهذه الأمراض النفسية يعود السبب في تفشي حالات الاكتئاب، وتصاعد حالات الانتحار.

الشيخ #حسن_الصفار : تعقيدات الحياة في عالمنا المعاصر زادت الأعباء والضغوط النفسية، وبشكل كبير، على الانسان ، على عكس الانسان في الزمن الماضي.

الشيخ #حسن_الصفار : لقد باتت الأمراض النفسية في العصر الراهن وباءً عامًا يعاني منه كثير من البشر، فلهذه الأمراض النفسية يعود السبب في تفشي حالات الاكتئاب، وتصاعد حالات الانتحار، وبعض التقديرات تشير الى ان عدد المصابين بالأمراض النفسية في العالم اليوم قرابة 500 مليون مريض نفسي.

الشيخ #حسن_الصفار : من تعريفات الصحة النفسية (أن يعيش الإنسان حالة من الرضا والتوافق مع ذاته، ومع الآخرين في محيطه، وأن يتحلى بالقدرة على مواجهة الأزمات المختلفة بشكل إيجابي).

الشيخ #حسن_الصفار : هناك عدد من الأمراض النفسية ومظاهرها ومنها: - الاكتئاب. - الشعور بالإحباط. - اضطراب التفكير. - اضطراب الإدراك: (كإدراك أشياء لا وجود لها في الواقع الفعلي). - ومن اضطرابات الادراك سوء التأويل والتشكيك في سلوك الآخرين نحوه - اضطرابات السلوك. - ادمان المخدرات.

الشيخ #حسن_الصفار : كل ما سبق يدعونا الى الاهتمام بتعزيز الصحة النفسية ووضعها على قائمة الأولويات بالنسبة لكل فرد تجاه نفسه والمحيطين به وأبناء المجتمع، لأن الأمراض النفسية تنتج الخطر على أمن المجتمع كله.

الشيخ #حسن_الصفار : بات موضوع ترويج المخدرات في المجتمع من الموضوعات المقلقة جدا، لان المروجين لهذه الآفة يبحثون عن الثراء المالي متغافلين مختلف الأضرار الناجمة عن هذا الخطر الكبير.

الشيخ #حسن_الصفار : ومن سبل مواجهة الأمراض النفسية: ١- الرجوع الى الاخصائيين النفسيين. ٢- أهـمية الجانب الروحي بتأكيد انفتاح الإنسان على ربه وثقته به وتواصله معه، فهو منبع أساس لتعزيز الصحة النفسية.

الشيخ #حسن_الصفار : ومن سبل المواجهة هو البعد الثقافي المعرفي والذي له دور كبير في تعزيز الصحة النفسية ويتجلى في بعدين: - التوفر على المعرفة الممكنة حول الصحة النفسية - امتلاك النظرة الواعية الواقعية للحياة، التي تجعل الانسان أكثر فهما وقدرة على مواجهة تحديات الحياة.

الشيخ #حسن_الصفار : ان اهتمام المجتمع بتقديم الدعم النفسي عن طريق اللجان لإصلاح ذات البين ومساعدة المرضى والمعوقين وتقديم الاستشارات النفسية والاجتماعية أمر ضروري وهام.

الشيخ #حسن_الصفار : في عام 1430هـ انشأ المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، ويهدف لتعزيز الصحة النفسية حقوقيا، لمساعدة المرضى النفسيين واسرهم للحصول على الخدمات العلاجية والتأهيلية. ولتعزيز برامج الصحة النفسية.

الشيخ #حسن_الصفار : وعلى المستوى المحلي، فقد استقبل الهاتف الاستشاري بجمعية القطيف الخيرية خلال عام 1440هـ اكثر من 400 اتصال استشاري. ومن المؤسسات المحلية في القطيف لجنة أصدقاء تعزيز الصحة النفسية والاجتماعية، مسجلة في المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، تأسست منذ حوالي عشر سنوات.

الشيخ #حسن_الصفار : على الانسان تجنب الخصومات والنزاعات والابتعاد عن الاضغان والاحقاد، وعليه ألّا يثقل قلبه ونفسه بمشاعر العداء طويلًا.

الشيخ #حسن_الصفار : ان انزعاج الإنسان من شخص ما أو جهة ما يسبب له عبئًا ثقيلًا على نفسه. ونسيان موضوع المشكلة خير للإنسان نفسه، سيّما إذا مرّ عليه زمن، ومن نعم الله تعالى على الإنسان نعمة النسيان في مثل هذه الموارد.