آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 9:08 م

صيادو الشرقية: 20 % زيادة في حصيلة الروبيان عن 2018

جهات الإخبارية

وصف عدد من الصيادين بالمنطقة الشرقية، حصيلة الصيد في الشهر الأول لموسم الروبيان «أغسطس»، بالجيدة والمتوازنة، فيما سجلت كمية الصيد خلال الأسابيع الماضية زيادة 20% تقريبًا عن الموسم الماضي.

وأضافوا أن القيمة السوقية استمرت عند مستويات متناسبة لصالح الصياد والمستهلك في الوقت نفسه، كما أن حجم الصيد في الموسم الحالي أفضل من الموسم السابق، وهو ما انعكس على كميات الصيد على مدى الأسابيع الماضية.

أسعار مشجعة

وقال عيسى الصويتي «صياد»، إن متوسط حصيلة المركب الواحد على مدى الشهر الأول لموسم الروبيان يتراوح بين «320 - 375» كجم للرحلة الواحدة.

ولفت إلى أن قيمة الصيد في الرحلة الواحدة لا تقل عن 5 آلاف ريال، وأن الأسعار الحالية مشجعة للصياد، وليست مرتفعة على المستهلك، إذ تتراوح بين «350 - 1200» ريال للصندوق «32 كجم»، تبعًا للحجم.

وأضاف أن المراكب العاملة في صيد الروبيان تبحر في عرض البحر لمدة 3 أيام، لتعود محملة بكميات لا تقل عن 300 كجم، إذ تختلف المصائد في حجم الصيد، ونوعية الروبيان، تبعًا للبيئة البحرية السائدة.

وبين أن عدد المراكب العاملة في صيد الروبيان بمرفأ دارين لا يقل عن 150 مركبًا، من إجمالي المراكب البالغة 400 مركب، فيما يصل عدد مراكب صيد الروبيان في الجبيل إلى 300 مركب، بينما في مرفأ القطيف لا يتجاوز 80 مركبًا.

زيادة 20%

وأكد فتحي البنعلي «صياد»، أن حصيلة الروبيان مع انقضاء الشهر الأول لموسم الروبيان، جاءت مشجعة للكثير من المراكب.

واضاف أن كمية الصيد خلال الأسابيع الماضية سجلت زيادة عن الموسم الماضي بنسبة 20% تقريبًا، فعلى سبيل المثال فإن المركب الذي يصيد في الموسم الماضي 8 صناديق في الرحلة الواحدة، يعود في الموسم الحالي بنحو 10 صناديق.

وقال إن غالبية مراكب الصيد لا تزال تبحر في المناطق القريبة، نظرًا لوجود كميات مشجعة من الروبيان حتى الآن، لافتًا إلى أن التحول للمصائد البعيدة، يبدأ مع انحسار الكميات الوافرة من أسراب الروبيان في المناطق القريبة.

زيادة المعروض

وقال محمد المحيشي «بائع»، إن كمية المعروض تختلف في مزاد الصباح عن مزاد المساء، فالمزاد الصباحي يغلب عليه صيد الطرادات الصغيرة، التي تذهب في المساء وتعود في الفجر، فيما المزاد المسائي يعرض صيد المراكب الكبيرة، التي تستغرق رحلتها 3 أيام في الغالب.

وأضاف أن كمية المعروض في المساء تتجاوز المعروض في الصباح بنحو ضعفين تقريبًا.

وبيَّن أن القيمة السوقية للروبيان ترتفع وتنخفض تبعًا لحجم المعروض، وأن الأسعار بقيت عند مستويات متقاربة في الغالب، مشيرًا إلى أن سعر الحجم الصغير يتراوح بين 350 - 450 ريالًا للصندوق، والوسط بين 650 - 700 ريال، والكبير بين 1000 - 1200 ريال.