آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 12:56 م

ولي العهد: كل مدان بمقتل خاشقجي سينال جزاءه.. دون استثناء

جهات الإخبارية

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، أن أي شخص تثبت إدانته في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي سينال جزاءه «دون استثناء وأيًا كانت وظيفته».

وقال ولي العهد، في حوار مع قناة «cbsnews»، بثته فجر اليوم الإثنين، بتوقيت السعودية، إن ألمًا كبيرًا أصاب السعوديين، خاصة الحكومة.

وتابع ولي العهد موضحًا: «أن أعرف ما يفعله ثلاثة ملايين من الموظفين الحكوميين يوميا أمر مستحيل.. مستحيل أن يرسل ثلاثة ملايين تقارير يوميا إلى رؤسائهم».

وقال ولي العهد، تعقيبا على الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها منشأتا النفط التابعتان لأرامكو السعودية، نأمل في أن لا يكون الرد العسكري ضروريا والحل السياسي أفضل بكثير، مشيرا إلى أن أسعار النفط ستصل إلى أسعار خيالية إذا لم يجتمع العالم لردع إيران.

أشار ولي العهد أنه في حال لم يتخذ العالم موقفا قويا وصلبا لكبح إيران سنرى تصعيدات مستمرة من الإيرانيين لتهديد العالم.

وأضاف ولي العهد: أتفق مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في أن الهجوم على منشآتنا النفطية هو عمل من أعمال الحرب من طرف إيران.

وأشار إلى أنه عمل أحمق لأنه استهدف 5% من إمدادات العالم النفطية، فالهجوم ضرب قلب إمدادات الطاقة في العالم وليس فقط السعودية.

وأشار الى إن اي حرب بين المملكة العربية السعودية وإيران ستؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي، مشيرا بالوقت ذاته إلى ضرورة ردع إيران.

وأشار الأمير محمد إلى أن أسعار النفط ستقفز إلى «أرقام هائلة» إذا لم يتحد العالم لردع إيران، ونفضل الحل السياسي السلمي لحل الخلاف مع إيران عوضا عن الحل العسكري.

وأضاف ولي العهد: «المنطقة تشكل تقريبا 30% من إمدادات الطاقة العالمية.. 20% من مسارات النقل العالمية و40% من إجمالي الإنتاج المحلي العالمي.. تخيلي حدوث أي اضطراب في تلك النواحي الثلاث.. الاقتصاد العالمي سينهار.. وليس فقط السعودية أو دول الشرق الأوسط».

وفيما يتعلق بالملف اليمني، أكد أن الحل السياسي سيكون متاحا وأسهل في حال أوقفت إيران دعمها لمليشيات الحوثي.

وعند سؤاله حول التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهه كقائد، أكد أنه كقائد يجب أن يكون متفائلا كل يوم.