آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 1:44 ص

كيف ساعد رجل أعمال قطيفي 100 سيدة للوصول إلى الملايين..

جهات الإخبارية تصوير: هشام الاحمد - سنابس

اكد الاقتصادي ورجل الاعمال سعيد الخباز، ان التمكين الاقتصادي يقضي على الكفاف ثم في مرحلة متقدمة يقضي الفقر. مشيرا الى أنه يعزز النمو الاقتصادي المستدام، كما انه يولد وظائف.

وأوضح ان برنامج "100 مليونيرة" يستهدف وصول مبيعات السيدات سنويا الى مليون ريال. مؤكدا، ان الوصول الى مليون ريال سنويا من المبيعات لا يتأتي بدون موظفات لذا فان جزء من هدف البرنامج توليد الوظائف لهذه المشاريع المشتركة.

وقال خلال ندوة ”تمكين المرأة اقتصاديا.. 100 مليونيرة مثالا“ التي نظمتها ديوانية لجنة التنمية الاجتماعية بسنابس بمحافظة القطيف مساء الأربعاء الماضي، ان 70 بالمئة من الوظائف استحوذ عليها الرجال بالعالم،، فيما لا تتجاوز وظائف نساء العالم 49%، مما يعني وجود فجوة كبرى بنحو 28% - 30%.

وذكر ان المرأة حاصلة على مؤهلات افضل من الرجل لكنها لا تحصل على نفس فرص الرجل، فضلا عن انخفاض راتب المرأة عن الرجل وحتى في الوظائف التنفيذية العليا، وكذلك فان المشاريع او ريادة الاعمال تكون لدى الرجال اكثر من النساء، مرجعا ذلك لتمكين الرجل وقدرته على ى الحركة والحصول على المعلومة والتمويل.

وأوضح ان المرأة تواجه الكثير من التحديات بمجرد البدء في مشروع منها «تحديات في البيت والمجتمع وتحديات ثقافية اجتماعية، القوانين» بالإضافة الى التمويل، فالقليل من البنوك تمنح المرأة القروض باعتباره ”عالي الخطورة“.

وأشار الى ان برنامج 100 مليونيرة يهدف للوصول الى «100» سيدة تمتلك مشاريع أو أفكار مشاريع متناهية الصِغر في البيوت.

وأضاف، ان البرنامج يسعى للعمل مع تلك السيدات لمدة «3 - 5» بدون مقابل مجانا لرفع مبيعات كل مشروع بنحو بمليون ريال سنويا وهامش ربح جيد، معترفا ان ذلك يتطلب كثير من الجهد وكثير من العمل، فضلا عن تغيير عقلية المرأة الهاوية لعقلية سيدة الأعمال، الامر الذي يواجه البرنامج من بدايته.

وقال ان رؤية البرنامج تتمثل في التمكين الاقتصادي وصولا للتمكين الاجتماعي، فالتمكين الاقتصادي يسبق التمكين الاجتماعي، مضيفا، ان المرأة المقتدرة تمتلك النفوذ والكلمة المسموعة في المجتمع بعكس المرأة الفقيرة.

وأوضح، ان الفئات المستهدفة من البرنامج هن أصحاب المشاريع متناهية الصغر، وكذلك أصحاب المشاريع الصغيرة المتوقفة في مرحلة معينة، من خلال تقديم المساعدة لتطويرها، فضلا عن السيدات اللائي يملكن أفكار مشاريع، اذ يقوم البرنامج بالمساعدة على تأسيس تلك المشاريع، بالإضافة للمساعدة على انقاذ بعض المشاريع المتعثرة.

وذكر ان البرنامج انطلق 1 يونيو 2014، مضيفا، ان البرنامج حاول منذ البداية استقطاب 20 مشروعا، فيما يعمل البرنامج مع 28 سيدة.

وأكد ان البرنامج يتحرك للانطلاق خارج الاطار الجغرافي الضيق للمنطقة، حيث تم طرح المشروع مع جهات في الامارات، حيث لقي المشروع الترحيب، بالإضافة لطرح المشروع في سلطنة عمان قبل 3 أسابيع، حيث أبدت استعدادها لاطلاق المشروع لوجود ذات المشاكل لدى المرأة العمانية.














 

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
قطيفي
[ القطيف ]: 26 / 10 / 2019م - 11:08 م
والله خسائر الرجال في المشاريع هنا فادحة وبالملايين ولو عند جناب السيد أي أفكار لمساعدة هؤلاء ولو في الإمارات أو عمان فنتمنى أن يساعد الناس في ذلك حتى الذكور منهم
2
محسن الهاشم
[ سنابس ]: 27 / 10 / 2019م - 6:21 م
قد تكون فتاة واحدة قادة على انجاز مبيعات بمقدار يصل للمليون ببساطة ولكن هل يعني ان الربحية مأئة الف ريال ؟؟