آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 8:07 م

وتؤكد: مشاعري وخبراتي الفنية أنتجت سريالية غير مقصودة

اليوسف تكشف «وجوه وخفايا» البشر في لوحاتها التشكيلية

جهات الإخبارية إيمان آل فردان - تصوير: حسن الخلف - الدمام

افتتحت مصممة الأزياء السعودية حنان الدهام المعرض الشخصي الثالث للفنانة التشكيلية زينب اليوسف تحت عنوان ”وجوه وخفايا“ على قاعة عبدالله الشيخ بجمعية الثقافة والفنون في الدمام.

وحضر المعرض جمع من الشخصيات الثقافية والفنية والاكاديمية وذلك مساء اليوم الخميس.

وجمع ”وجوه وخفايا“ بين جنباته عشرات الأعمال التي جعلت من الوجه الإنساني موضوعاً لها، فهو يضم وجوها تخفي دواخل الإنسان الذي نقابله ويصادفنا في حياتنا.

وأبرز المعرض الذي ضم إحدى وثلاثون لوحة تشكيلية ويستمر خمسة أيام، الأسلوب والرؤى الخاصة للوجوه والتي هي نتاج تفاعلات الفنانة مع موضوعها أكثر مما هي تمثيلاً حرفياً لوجوه أشخاص بعينهم.

واعتمدت اليوسف في بناء لوحاتها على تقنية العلاقات اللونية المتضادة والمتوافقة بالاضافة لاعتمادها على الملامس الحقيقية والظل والنور.

واتخذت في غالبيتها الشكل الطولي حيث تتراوح أطوالها ما بين 50 - 120 سم.

وتفيض لوحات المعرض بالكثير من التعابير الفنية الراقية التي التقطتها ريشة اليوسف بإنجاز ابداعي تجاه خفايا الوجوه والتي تزخر بذائقة لونية تمتلك لغتها الجمالية الخاصة.

وفيما يتعلق بالمذاهب الفنية قالت لـ جهينة الأخبارية ”لا أنتمي لمذهب أو مدرسة فنية، فمذهبي هي مشاعري وأحاسيسي وأفكاري وخبراتي الفنية التي انتجت سريالية غير مقصودة أعبر عنها بطريقتي الخاصة“.

ومن جانب آخر، أهدت اليوسف أعمالها الفنية إلى أصحاب القلوب السليمة داعية بأن تختفي تعابير الشر والحقد والحسد فلا يظهر منها إلا الخير فيكون لكل إنسان وجه ذو إبتسامة صادقة.

يذكر أن اليوسف قدمت معرضين شخصيين، الأول ”دروب“ في عام 2014 م بالدمام والثاني ”ذكرى أثر“ 2018م بالرياض وحاليا ”وجوه وخفايا“ بالدمام هذا العام.