آخر تحديث: 3 / 5 / 2024م - 1:36 ص

تعرف على السيرة الذاتية لأول استشاري أشعة في صحة الأحساء

جهات الإخبارية عبدالله الياسين - الأحساء

شهدت أقسام الأشعة بالمستشفيات والمراكز الصحية بمحافظة الأحساء قفزة نوعية من جميع النواحي في ظل إدارة الأشعة والخدمات التطبيقية بصحة الأحساء بقيادة الإستشاري الدكتور قاسم العلوان مما أعطى سمعة جيدة لخدمات الأشعة بالمحافظة على مستوى المملكة.

وتزامناً مع اليوم العالمي للأشعة الذي تفعله صحة الأحساء يومي الخميس والجمعة القادمين في مجمع العثيم مول بمدينة المبرز، نلقي الضوء على سيرة وإنجازات هذه الشخصية الأحسائية المميزة.

فقد تحقق خلال إدارة ”العلوان“ للمركز الإستشاري السعودي الكثير من الإنجازات كتكوين البنية التحتية لشبكة الحاسب الآلي في مستشفى الملك فهد بالهفوف وتركيب نظام التقارير الآلي الديكتافون بالإضافة إلى تأمين الكثير من الأجهزة والمستلزمات الطبية وغير الطبية.

ولعب ”العلوان“ دوراً فاعلاً في تطوير أقسام الأشعة بالمحافظة من خلال تركيب أحدث أجهزة الأشعة المتقدمة والتي تضاهي مثيلاتها في أرقى المستشفيات التخصصية.

ونجح في تزويد أقسام الأشعة بالمحافظة بعدد من أجهزة التصوير الإشعاعي الرقمي الحديثة والتي تتميز بالجودة التشخيصية العالية والأمان والسرعة الفائقة كأجهزة الأشعة المقطعية متعددة الشرائح المتطورة جداً والتي تضاهي مثيلاتها في المستشفيات التخصصية.

بالإضافة إلى استحداث وحدات للتصوير بالرنين المغناطيسي بمستشفيات الملك فهد بالهفوف، والولادة والأطفال، والأمير سعود بن جلوي، والملك فيصل العام.

وقد حظي قسم الأشعة بمستشفى الملك فهد بالهفوف في ظل إدارته بإجراء توسعة كبرى لاستيعاب كافة الخدمات التشخيصية بالأشعة في خطوة متقدمة ليصبح هذا القسم متكاملاً من الناحيتين المادية والبشرية لتقديم أفضل الخدمات التشخيصية لأهالي محافظة الأحساء والتي تغنيهم عن الذهاب للمدن الأخرى لإجراء بعض الفحوصات غير المتوفرة بالمحافظة.

مثل استحداث وحدة جديدة لتصوير الشرايين والأشعة التداخلية والتي تعتبر أحد الوحدات القليلة من نوعها على مستوى مستشفيات وزارة الصحة بالمملكة.

وقد تم تركيب جهاز متطور جداً لهذا الغرض، ويتم في هذه الوحدة القيام بالعديد من الفحوصات الإشعاعية التشخيصية كتصوير الشرايين، بالإضافة إلى إجراء الكثير من الإجراءات العلاجية الدقيقة كتوسعة الشرايين، وتفريغ الخراجات، وأخذ الخزعات وغير ذلك.

إضافة لذلك تم إنشاء وحدة الطب النووي ”NUCLEAR MEDICINE“ في مستشفى الملك فهد وهي أول وحدة من نوعها في محافظة الأحساء، وتجهيزها بجهاز متقدم للتصوير بكاميرا الغاما ”GAMMA CAMERA“ وجهاز آخر متقدم جداً للتصوير بكاميرا الغاما والأشعة المقطعية ”SPECT CT“ كأول جهاز من نوعه يتم تركيبه في مستشفى عام من فئة 500 سرير على مستوى وزارة الصحة.

ومن إنجازاته أيضاً التحول من أجهزة الأشعة التقليدية إلى الأجهزة الرقمية الحديثة وتركيب نظام الأرشفة لصور وتقارير الأشعة بكل من المستشفيات التالية؛ مستشفى الملك فهد بالهفوف، ومستشفى الأمير سعود بن جلوي، ومستشفى الملك فيصل العام.

وكذلك تنفيذ مشروع طب الأشعة الإتصالي وربط أقسام الأشعة بجميع المستشفيات بالمحافظة بقسم الأشعة بمستشفى الملك فهد بالهفوف.

جدير بالذكر بأن الدكتور ”العلوان“ قد حصل على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الملك فيصل عام 1993م.

• حصل على درجة الزمالة في الأشعة التشخيصية من جامعة الملك سعود بالرياض عام 2000م.

• حصل على البورد السعودي وزمالة الكلية الملكية البريطانية في الأشعة التشخيصية عام 2001م.

• حصل على زمالة مستشفى الملك فيصل التخصصي في أشعة الأطفال عام 2002م.

• عُين بعد حصوله على التخصص الدقيق على وظيفة استشاري أشعة كأول استشاري أشعة سعودي في محافظة الأحساء.

• يشغل حالياً منصب مدير إدارة الأشعة بصحة الأحساء بالإضافة إلى عمله كرئيس قسم الأشعة بمستشفى الملك فهد بالهفوف.

• شغل العديد من المناصب الإدارية بالمستشفى مثل مدير المركز السعودي الإستشاري والضمان الصحي التعاوني.

• عضو في العديد من الجمعيات العلمية المتخصصة في الأشعة على المستوى المحلي والدولي.

• شارك في العديد من اللجان الإدارية بالمستشفى وبالشؤون الصحية بالمحافظة ووزارة الصحة.

• أجرى الكثير من البحوث والدراسات العلمية ونُشرت في المجلات العلمية المحلية والخارجية.

* إضافة لمشاركاته بفعالية في الأنشطة العلمية المختلفة والمحاضرات والندوات وورش العمل والمؤتمرات المحلية والدولية.