آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 10:09 م

115 مليون ريال لمشاريع المياه والصرف الصحي بالقطيف

جهات الإخبارية جعفر الصفار - القطيف

أكد رئيس القطاع الشرقي بشركة المياه الوطنية المهندس حمدي الشراري، أن محافظة القطيف تشهد سلسلة من المشاريع الجاري تنفيذها في مجال المياه والصرف الصحي.

وأشار إلى أن التكلفة الإجمالية بلغت 115 مليون ريال، وتبلغ نسبة إنجازها نسبا متقدمة، ووصل بعضها لمراحله الأخيرة.

وقال م. الشراري إن محافظة القطيف تحظى بعدد من المشاريع المائية والبيئية الجاري تنفيذها والتي تقارب قيمتها 52 مليون ريال.

وأضاف إنها تشمل مشروع استبدال شبكات مياه ببلدة العوامية، وآخر لاستكمال تطوير شبكات المياه بقرى المحافظة ومشروع شبكات مياه متفرقة مع استبدال عدد من المحابس وإنشاء خزانات بمحطة مياه الجارودية بمحافظة القطيف.

وأضوح أن بعض هذه المشاريع شارف على الانتهاء والآخر تم البدء بها مؤخراً، حيث تتراوح نسب الإنجاز بها ما بين 20% وصولاً إلى 95%.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى ما يتم تنفيذه حالياً هناك عدة مشاريع تم طرحها ولم يتبق لها سوى الإجراءات المالية التي سيتسنى عقبها إجراء الترسية لهذه المشاريع، مبينا أنها تشمل مشروع استبدال شبكات المياه بمناطق متفرقة «أم الساهك والجميح»، ومشروع استكمال خط تغذية الأوجام.

ولفت إلى أن هناك مشروعا آخر تحت إجراءات الطرح لاستبدال شبكات مياه بقرى «الجش، الملاحة، حلة محيش، الآوجام، الدخل المحدود، القديح، عنك القديمة، بلدة تاروت، القطيف القديمة».

وأوضح أن كميات المياه المحلاة التي يتم ضخها لمحافظة القطيف تغطي 75% من احتياجات السكان حيث يتم ضخ 185,500 متر مكعب يومياً منها.

وأكد وجود خطة إستراتيجية لتنفيذ عقدين لشبكات المياه الإستراتيجية والخزانات في جنوب شرق القطيف والتوزيع والخزانات في شمال غرب القطيف والتي ستعمل حال الانتهاء منها على تغطية المناطق التي لا تصلها المياه المحلاة حالياً بالمحافظة «الأوجام، الملاحة، الخامسة، جزء من النابية، جزء من عنك».

وقال م. الشراري: إن الخدمات البيئية «الصرف الصحي» بمحافظة القطيف في تقدم مستمر، حيث يتم حالياً تنفيذ أربعة مشاريع حيوية بقيمة 63 مليون ريال، تشمل مشروع شبكات صرف صحي بمناطق متفرقة بمحافظة القطيف «بعض المخططات المتفرقة بالقطيف وتوابعها».