آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 9:41 ص

دراسة تكشف عن السبب الأول للنسيان..

جهات الإخبارية

كشف الدكتور مهدي الطاهر عن دراسة مفادها أن 90% من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار، وأن مايُقرأ دون رغبة للتذكر يختفي من الذاكرة بعد 28 يوماً من قراءته، وكذلك 90% مما يُسمع يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماً فقط من سماعه.

وتعرف 33 طالب وطالبة من المرحلتين الثانوية والمتوسطة على أساليب الحفاظ على ذاكرة نشطة، والإستعداد للاختبارات في ورشة عمل ”الجاهزية المتقنة للاختبارات والتفوق“ التي نظمتها جمعية سيهات للخدمات الإجتماعية وقدمها الدكتور مهدي الطاهر.

وأوضح الطاهر أن سبب النجاح الأول هي القدرة أو الاستطاعة بالإضافة لمستوى الدافعية، قائلاً ”من يضع لنفسه طموح يكون دافعاً له للنجاح والانجاز“.

وتطرق لمراحل التعلم، وهي مرحلة الاكتساب، والتخزين، والاسترجاع، مبينا أن أساس الذاكرة تعتمد على المرحلة الأولى فانتباه الطالب للمعلومة، ومدى استيعابه للدرس.

ولفت إلى أن الاستعداد لاختبارات ناجحة يتطلب المراجعة ضمن عدد من الآليات التي ذكرها منها الفهم والتطبيق التكرار والتلخيص وغيرها.

وطرح سؤالاً حول ما إذا كان الانزعاج من الإختبار هل هو شعور طبيعي، خاصة إذا مافهمنا أن الإختبار هو قياس لمستوياتنا، وعرفنا أنه إجراء مطلوب، يستوجب على الطالب أن يكون مستعداً ومتحلياً بالأمل المستقبلي الذي يجعله يتقنه على أتم صورة.

واستعرض بعض التوصيات للاستعداد النحاج قبل الاختبارات مثل تحديد الأهداف وتنظيم الوقت وبناء جدول للمراجعة وتعديل الخطاب الذاتي من خلال رفع مستوى الثقة بالنفس.

وأكد على أهمية النوم الكاف والإهتمام بالتغذية الجيدة والحضور قبل الوقت بمدة كافية.