آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 6:43 ص

احذر.. خدعة تخفيضات «الجمعة السوداء»

صورة تعبيرية
جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

تنطلق عروض ”الجمعة السوداء“ التجارية بكل بقاع العالم في آخر يوم جمعة في شهر نوفمبر من كل عام، وتكنى هذه الجمعة في بعض الدول العربية بالجمعة البيضاء.

ويبدأ أصحاب العلامات التجارية العالمية ببيع بضائعهم بأسعار مخفضة، خاصة على متاجرها الإلكترونية عبر الشبكة العنكبوتية في هذه الجمعة والتي تصادف 29 من نوفمبر الجاري أو قبلها بيومين.

ويستغل المتسوقون عبر الإنترنت هذه الفرصة لشراء ما يرغبونه بأسعار مخفضة جدا، إلا أن البعض يقع ضحية الغش بالتخفيض الوهمي، حيث يوهم بعض الباعة المشترين بتخفيض منتجاتهم بنسبة كبيرة، فيسارع المتسوق بشراء المنتج قبل نفاذه إلا أن في الواقع السعر غير مخفض تمامًا.

وتتوفر طرق وتطبيقات مجانية في الهواتف الذكية تكشف السعر الأصلي للسلع قبل شرائها عبر الإنترنت، وإذا ما كان تخفيضها وهمي أو حقيقي، على سبيل المثال: تتبع سجل أسعار المنتج منذ لحظة تواجده على الموقع، واللجوء إلى الشراء من المواقع الرسمية والموثوقة للعلامات التجارية.

وبحسب إحصائية عبر ”قوقل“، أن 48% من المتسوقين السعوديين يستغرقون وقتًا أطول في التسوق عبر مواقع التسوق الإلكترونية من الأسواق المحلية، خاصة بعد إتاحة الشراء عبر بطاقة ”مدى“ التي سهّلت عمليات الشراء.

وتأتي هذه العروض عادة في الليالي التي تسبق عيد الشكر في الولايات الأمريكية، حيث جاءت هذه التسمية بعد أزمة مالية كبيرة تكسدت فيها البضائع وتوقفت حركة المبيعات فهزت اقتصاد أمريكا عام 1869 للميلاد، فبدأت حركة بيع البضائع بتخفيض وصل إلى 90% من سعرها الأصلي بدلاً من تكدسها، وذلك في محاولة لتحريك الاقتصاد وتقليل الخسائر.

يشار إلى أن الجمارك السعودية تفرض رسوم جمركية على الشحنات الشخصية بحسب نوع الشحنة في حال تجاوزت قيمتها ألف ريال ”شاملة رسوم الشحن“، ويمكن معرفة الرسوم الجمركية للسلعة المستوردة عبر الموقع الرسمي.