آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 12:09 م

19 فنانا وفنانة يشاركون في «أجيال» بثقافة الدمام

جهات الإخبارية سوزان الرمضان - - تصوير: حسن الخلف

شارك 19 فنان وفنانة من البحرين والسعودية في المعرض الفني الذي افتتح أمس الأول في قاعة عبدالله الشيخ، بجمعية الثقافة والفنون بالدمام" أجيال2”.

وافتتح المعرض الجماعي لمجموعة شويطر الفنية وبالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون، الفنان البحريني عدنان أحمد.

وأوضحت النائبة للمجموعة فاطمة سلمان بأن عدد المشاركين في المعرض 19 فنان وفنانة، 6 من السعودية و13من البحرين.

ونوهت إلى هدف المجموعة في احتواء الفنانين والفنانات الهواة، وتطويرهم بإقامة ”معارض، وورش، ورسم حي، ومسابقات لتلافي النقص في الأداء بشكل مستمر“.

وأكد رئيس المجموعة خليفة شويطر في حديثه إلى جهينة الإخبارية بأن فكرة المجموعة نبعت من الرغبة في ”تبني الشباب الموهوبين وتعليمهم الواقعية كما يجب“، مشيرا إلى أن اختيار أعضائها يتحدد بعد ”اختبار في معرفة الهندسة الواقعية، والإلتزام مع المجموعة، والإنضمام لها عن رغبة“.

ولفت إلى مشاركته في المعرض بثلاث لوحات وأبرزها للملك فيصل بن عبدالعزيز بعنوان ”الفيصل“ منوهاً إلى رغبته في تصدير الرموز للأبناء وبطولاتهم.

وشارك الفنان السعودي علي السريع بخمس لوحات متخذا من الملوك والأمراء موضوعها ”الملك سلمان، والملك عبدالعزيز آل سعود، والأمير سعود بن نايف، وأمير الكويت صباح الأحمد، والشيخ حمد بن زايد“.

ونوه إلى استخدامه ألوان ”الزعفران“ بتقنية التخفيف والتثقيل في الألوان المائية.

وشاركت الفنانة السعودية من أصل فلسطيني ربى خالد بأربع لوحات زيتية، إثنتان من التقليد الفلسطيني في ”عهد التغريب“، وأخرى لفتاة بالزي الفلسطيني المتعارف وهي تتلمس غصن الزيتون".

وشارك الفنان البحريني عمر الخاجة بأربع لوحات، وبين أن لوحته ”الغموض“ تعكس حياته الشخصية في الشعور بالوحدة والجانب المستحيل والدراسي، مع إضفاء اللون البرتقالي لوجود التفاؤل".

وقال عن لوحته ”الألحان“ من الباستيل أنها ترمز للحياة في بعديها المشرق والحزين ”، وعبّرت لوحاته بعنوان“ الصقر الازرق، وشموخ ”وباعتماد اللون الأزرق فيها عن السعادة والإشراق وإن لم تخل من مسحة خوف“.

كما شارك الفنان إلياس رستي بأربع لوحات ووصفها ”بالمكملة بعضها“ معبرا في الأولى عن ”مخيلة الطفل والخالية من أي سلبيات مع إضفاء اللون الأزرق للتعبير عن السعادة، وتلوين الوجه بالأبيض والأسود وإبراز اللمعة في العين لتخيل كيف ستكون حياته“.

وشاركت الفنانة البحرينة فاطمة العجمي بثلاث لوحات الأولى سيريالية وعنوانها ”شجرة حياة“ ويظهر فيها صورة لدماغ ينبت منه العشب إلا أنه محتجز داخل زجاج، في دلالة إلى ”تغليب حالة العقلانية والتي ستساعد في كسر الحاجز“.

وقالت ”تحديت نفسي في لوحة“ رسلان وتمرة ”من ناحية الإنعكاس في كيفية تلقي المشاهد للون الفضي والذهبي“، وكذلك ”النظرة“ في لوحة ”عبير الذكرى“ وهي لمسن تعاوده الذكرى حين يستنشق الزهر بين يديه.

الجدير بالذكر أن معرض أجيال 1 أقيم بالتعاون مع جمعية البحرين للفن المعاصر في قاعة الجمعية بالجفير منذ أربعة أشهر.