آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 5:05 م

الأحساء.. مهتمون يتعرفون على العلاج بمنتجات النحل

جهات الإخبارية

أقام المركز الارشادي المزرعة المتكاملة التابع لمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالاحساء الخميس ورشة عمل الاستخدامات الطبية والعلاجية لمنتجات النحل بحضور مدير الشؤون الزراعية بمكتب الوزارة نبيل الوصيبعي وعدد من النحالين والمهتمين.

وافتتحت الورشة بكلمة للمهندس الوصيبعي رحب بالحضور وقدم شكره لتعاونهم وتفاعلهم مع البرامج التي يقدمها المكتب لجميع المستفيدين والتي يأمل بأن تحقق الاستفادة المأمولة والتي تأتي لمواكبة توجهات الوزارة وتطلعاتها لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وقدم الدكتور عمرو احمد اسماعيل من جامعة الملك فيصل محاضرة عن منتجات النحل حيث يتميز النحل بتعدد منتجاته ولا يقتصر على العسل وحده كما هو شائع عند البعض، بل يشمل أيضاً الشمع وحبوب اللقاح والغذاء الملكي والعكبر وسم النحل والملكات والنحل نفسه. ولا تقتصر أهمية نحل العسل على هذه المنتجات فقط، فبدوره يعد الملقح الرئيس للعديد من النباتات التي لا تعقد ثمارها بدون وجود الملقحات الحشرية.

وتناول في حديثه عن الاستخدام الطبي لمنتجات نحل العسل والذي يفيد بعلاج الكثير من الأمراض «الحروق والجروح والقرح والالتهابات الجلدية وامراض الجهاز الهضمي والقرح المعدية وكبديل للسكر لمرضى السكر ولعلاج أمراض الكبد والبواسير في صورة فتيل مشبع بالعسل وامراض الجهاز التنفسي ونزلات البرد والإنفلونزا»

وأوضح الاستخدامات الطبية لغذاء الملكه ومنها مقوي عام وفاتح للشهية ومنشط للاداء والدورة الدموية ومحسن للذاكرة ويحسن الحالة النفسية ويعالج الإجهاد الذهني ويحفظ ارتفاع ضغط الدم ويوسع الأوعية الدموية.

كما تناول الخصائص البيولوجية لصمغ النحل واستخدامات البروبوليس الطبية والذي يعتبر من أقوى المنتجات الطبية من ناحية حجم الاستفادة، وكذلك استخدمات حبوب اللقاح وشمع النحل وسم النحل.

بعدها تمت المناقشة والاجابة على الاستفسارات التي طرحها مربين النحل.