آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 1:36 م

فلكي يدعو ”التعليم“ الى تأخير امتحانات الخميس المقبل..

جهات الإخبارية نداء آل سيف - القطيف

دعا الباحث الفلكي سلمان الرمضان وزير التعليم حمد آل شيخ إلى تأخير بدء الإمتحانات يوم الخميس القادم الذي يتزامن مع كسوف الشمس.

الرمضان وفي تغريدة نشرها عبر حسابه في ”تويتر“ علّل دعوته تأخير بدء الامتحانات مدة ساعة واحدة بإتاحة الفرصة للطلبة والمعلمين لمشاهدة الكسوف على الحقيقة وأداء صلاة الكسوف.

وتشهد المنطقة يوم الخميس المقبل كسوف الشمس الحلقي وهو الأول منذ 118 ولن يتكرر إلا بعد 84 عامًا، أي في عام 1504 هـ - 2102 م.

ويحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر في نقطة بعيدة نوعًا ما عن الأرض فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس.

وفي هذه الحالة لا يصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظلّ، وقد تصل فترة حلقتيه إلى اثنتي عشرة دقيقة وثلاثين ثانية؛ وذلك بسبب المسافة الأكبر التي يجب على قرص القمر الصغير أن يقطعها.

إلى ذلك، حذّر الرمضان خلال لقاء عبر سناب جهينة الإخبارية، من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف؛ قائلا ان ذلك قد يؤدي إلى تلف في العين أو إلى درجة العمى الدائم.

وبين أن من الطرق الآمنة لرصد الكسوف بالعين المجردة، استخدام النظارات الشمسية الخاصة لرصد الكسوف وفي العادة توفر الجمعيات الفلكية عددًا منها للمهتمين.

يذكر أن جمعية الفلك ستقوم برصد الكسوف الجزئي في جنوب كورنيش القطيف باستخدام منظار شمسي كما ستوفر نظارات لرصد الكسوف وسيتم بث الرصد مباشرة من حساب الجمعية في تويتر.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
عاشق جهينة
[ القطيف ]: 21 / 12 / 2019م - 7:33 م
مفروض يتأجل الاختبار للاسبوع القادم