آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 7:40 م

من هم الفائزون في مسابقة «رئة الوحي»..

جهات الإخبارية

أعلن منتدى الكوثر الأدبي بالقطيف نتائج مسابقة «رئة الوحي» الشعرية بنسختها الخامسة، احتفاء بشخصية النبي الأكرم محمد ﷺ، في الحفل الذي أقيم في صالة الرضا بحضور كوكبة من الوجوه الأدبية والاجتماعية.

وارتفع عدد المشاركين هذا العام، حيث وصلت القصائد الفصيحة إلى 375 قصيدة، أما القصائد الشعبية فقد بلغت 39 قصيدة.

وميز المسابقة تنوع المشاركين من دول الخليج، والعراق، ومصر، ودول الشام، والمغرب العربي.

وبعد عملية الفرز الأولي خضعت القصائد المرشحة، لعملية التحكيم النقدي بإشراف عضو المنتدى الشاعر محمد آل قرين.

وقام بتحكيمها وفق معايير اللغة الإبداعية الدكتور أحمد تمام، عضو هيئة تدريس البلاغة والنقد بكلية الآداب في جامعة بني سويف بمصر. والدكتور السيد مهند بن مصطفى جمال الدين، التدريسي في كلية الفقه بجامعة الكوفة بالعراق.

وتولى الشاعران حسن الفرج وناجي الحرز تحكيم القصائد الشعبية التي جاءت بعدة لهجات محكية من العالم العربي.

وتنوعت فقرات الحفل الختامي الذي استمر لساعتين ونصف الساعة، بعرافة زكي السالم، حيث بدأت بتلاوة آيات من القرآن الكريم مع القارئ حسين الأبيض.

وتوزعت كلمات اللقاء ابتداء بكلمة ترحيبية أمين المسابقة فريد النمر الذي عبَّر عن قصائد هذه الدورة بالاستثنائية لبعدها الجمالي والمعرفي.

وجاءت كلمة الفرز التي وضح فيها الشاعر باسم العيثان خطوات سير المسابقة بتفاصيلها المتشعبة، وكانت للجنة التحكيم كلمتان، ألقى رئيس لجنة التحكيم الشاعر محمد آل قرين ما يختص بالنصوص الفصحى متطرقا إلى مراحل الذائقة الشعرية.

وأشاد بالنصوص المنافسة التي تضارع النصوص الفائزة. وأخرى ألقاها الشاعر حسن الفرج عن الشعر الشعبي مركزا على أهمية الذات الشاعرية في القصيدة.

وبعدما ألقيت القصائد مباشرة أمام الحضور أو عن طريق الملفات الصوتية لبعض الشعراء من خارج المملكة.

وفي الشعر الفصيح حقق المركز الأول أحمد الماجد بقصيدة «جمرة لبخور الغيب» وفاز بالثاني أحمد العلوي من البحرين بقصيدة «بريد في الثامن للهجرة»

وفي المركز الثالث فاز أحمد محمد زيد من سوريا بقصيدة «معراج إلى قبة النور».

وفاز بالمركز الرابع عادل الصويري من دولة العراق بقصيدة «أطلس النبوة» وبالمركز الخامس فاز أحمد بو فحتة من دولة الجزائر بقصيدة «الدهشة الكبرى».

وفي محور الشعر الشعبي حصل حسين آل عمار على المركز الأول بقصيدة «شهقة في أنفاس المجد»

ونال المركز الثاني عماد الكثيري من الأهواز بقصيدة «نخلة عطاء» وبالمركز الثالث فاز سلطان المعمري من سلطنة عمان بقصيدة «ضياء العالمين».

وشارك في هذه النسخة الشاعر عبدالله بيلا، من بوركينا فاسو المقيم في المملكة بنصوصه الإبداعية التي أضافت جو آخر لهذا اللقاء الأدبي.

وكرم الشاعر رائد أنيس الجشي؛ لإسهاماته وإنجازاته الدولية في الشعر والترجمة.

وفاجأ الحفل السيد عباس الشبركة، صاحب دار أطياف للنشر والتوزيع بمبادرة تكريمية للشاعر الجشي.

وفي نهاية الحفل كرم السيد هاشم الشخص، وأمين المسابقة فريد النمر الشعراء الثمانية الذين حصدوا الجوائز في ليلة مختلفة في المشهد الثقافي بالقطيف.