آخر تحديث: 18 / 9 / 2019م - 12:37 ص  بتوقيت مكة المكرمة

سنابس: بدء الاستعدادات لتنظيم مهرجان «الدوخلة» السابع

جهينة الإخبارية اللجنة الاعلامية للمهرجان
مشاركات في مهرجان الدوخلة
مشاركات في مهرجان الدوخلة

تستعد لجنة التنمية الاجتماعية ببلدة سنابس في جزيرة تاروت لإقامة مهرجان الدوخلة التراثي للعام السابع على التوالي في عيد الأضحى.

وانهى القسم النسائي في المهرجان من إعداد البرنامج ليكون مميزا ومنوعا حين انطلاق المهرجان خلال إجازة عيد الأضحى في اليوم التاسع من ذي الحجة.

وكشفت الإدارة النسائية عن بعض الفعاليات الجديدة التي تم إعدادها والتنسيق لها من قبل طاقم نسوي متكامل يتمتع بالكفاءة والقدرة على التنظيم والتنفيذ.

وأوضحت رئيسة القسم النسائي في المهرجان نسرين المقظوظ أن الحيز المخصص للفعاليات النسائية يعتبر مهرجانا بحد ذاته يحتضنه مهرجان الدوخلة، وذلك لما يتضمنه من فعاليات متنوعة.

وأضافت المقظوظ أن من ضمن الفعاليات التي استجدّت على ساحة القسم النسائي فعالية البيت الشعبي الذي تم بناؤه على الطراز القديم ويحتوي على أقسام عديدة منها غرفة النوم القديمة والمطبخ القديم الذي سوف يقام به فعالية إعداد الأكلات الشعبية بالإضافة إلى قسم خاص من البيت تقام فيه الفعاليات التراثية المندثرة.

وتشمل هذه الفعاليات الألعاب القديمة التي كانت الفتيات تلعبها في الماضي، إضافة إلى تصوير حياة ربّات البيوت في منازلهن سابقا وما يقمن به من أعمال منزلية.

وأكدّت المقظوظ أن هذا التوجّه بإنشاء البيت القديم في القسم النسائي سيمنح المرأة خصوصيتها وسيعوّض عدم إمكانية مشاركتها في القرية التراثية التي تقع في القسم العائلي بتصوير حياة المرأة في البيوت القديمة، وذلك بتفعيل هذا الجانب في القسم النسائي.

وأشارت المقظوظ إلى فعالية خيمة عالم الطفولة والمرح  بجميع أركانها الخاصة بفئة الأطفال فقط،  من ترفيه وتعليم ومرح، وتقدّم هذه الخيمة خدمة كبيرة للأمهات باحتضان الأطفال ورعايتهم خلال تجول الأمهات في المهرجان أو مشاركتهن في الفعاليات.

وأضافت بأن برنامج هذا العام تم إعداده وصياغته ليناسب مختلف الأعمار بدءا بالطفولة وانتهاء بالشيخوخة، فهو يحتوي على المسابقات والمحاضرات والندوات الثقافية والعلمية والتوعوية، بالإضافة إلى الفعاليات التراثية والشعبية التي تناسب الجدّات وتعيدهنّ إلى زمن الماضي الجميل.