آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 1:39 ص

تعليم الشرقية يوظف الذكاء الاصطناعي في الاحتفاء بيوم اللغة العربية العالمي

جهات الإخبارية إيمان الفردان - الظهران

شاركت طالبات مدارس المنطقة الشرقية الخميس الماضي في رسم لوحة خطت حروفها بالذكاء الاصطناعي احتفاء باللغة العربية في يومها العالمي خلال الحفل الذي نظمه الإشراف التربوي ممثلا بقسم اللغة العربية وبرعاية المدير العام للتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور ناصر الشلعان.

ووظفت إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية محور ”اللغة العربيةو الذكاء الاصطناعي“ في بث فعاليات الإحتفاء الذي حضرته المساعدة للشؤون التعليمية فاطمة الفهيد ورئيسة قسم اللغة العربية بإدارة الإشراف التربوي منى الدوسري.

وأكد المدير العام للتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور ناصر الشلعان بهذه المناسبة على أن المحور الذي اعتمد لهذا العام ليبرهن على أن اللغة العربية ليست جامدة إنما هي لغة شاملة متطورة ومتغيرة ويمكن أن تبرز قدراتها عندما نستخدمها في كل المجالات.

ومن جهتها، أوضحت مديرة الإشراف التربوي بتعليم الشرقية هيفاء بن خمسين في كلمتها التي ألقتها بالنيابة عنها رئيسة قسم اللغة العربية منى الدوسري على إن تعلم اللغة العربية والاهتمام بها ليس مهنة تعليمية أو قضية تعليمية فحسب وإنما هو قضية عقدية ورسالة سامية نعتز بها.

وبدورها أشارت مساعد المدير العام للشؤون التعليمية فاطمة الفهيد إلى إن أهم ما يميز اللغة العربية هو أنها اللغة التي اختارها الله تعالى أن تكون لغة الوحي لافتة إلى أن نزول القرآن الكريم باللغة العربية جعل لها حضورا عالميا واسع النطاق.

وأضافت ”ولئن كان معلمي اللغة العربية ترغيب الطلاب فيها وتشويقهم إلى دروسها وربطها بواقعهم والتخاطب معهم باستخدام أبسط ألفاظها وأرقى تعابيرها وأساليبها فإن واجب الأسرة تعزيز هذه اللغة في أبنائها منذ الصغر“.

وبدأ الحفل بالقرآن الكريم تقديم الطالبة اسماء حسين محمد القحطاني من الثانويه الأولى لتحفيظ القرآن بالخبر تلاه السلام الملكي.

ونقشت الطالبة جنى آل رمضان با لمتوسطة الأولى بالجارودية على جدران الحفل أبلغ العبارات ترحيبا بالحاضرات من خلال أنشودة ”تحايا الود“ شعر المشرفة كفاح آل مطر في حين ازدانت أجواء المسرح بعرض فقرة ”خماسيات في حب الوطن“ اداء طالبات ابتدائية الأمير فيصل بن فهد وطالبات الثانوية الثانية بالجبيل.

وتوالت فقرات الحفل تباعا فألقت معلمة اللغة العربية نجوى جساس قصيدة بعنوان ”طبيبة عقل وروح يا أبي“ تبعها ”بوح المشاعر“ أداء طالبات مدارس الابتكار العالمية ومشكاة الشعلة والإبتدائية الخمسون بالدمام ومدارس الجامعة الأهلية والثانوية الأولى بالقطيف لتعليم الكبيرات وطالبات مدارس التربية الاهلية بالخبر.

وأدت الطالبتان دانة المالكي الإبتدائية الثالثة عشر بالدمام ريما بو خمسين مدارس رند الأهلية فقرة الراوية الصغيرة ثم ”رحلتي مع تحدي القراءة“ أداء الطالبة جمانة المالكي بمدارس الحصان الاهلية، ثم رحلتي مع تحدي القراءة أداء الطالبة جمانة المالكي من مدارس الحصان الأهلية.

وقدمت معلمة الفيزياء وجدان الفرج من المتوسطة والثانوية الأولى بالعوامية ورقة عمل بعنوان تصميم ألعاب الذكاء اللغوية الموجهة.

كما قدم المشرف العام لمركز الكفاءات الشابة لتدريب البنات الدكتور سعود المهيذب محاضرة بعنوان ”اللغة العربية والذكاء الاصطناعي“ تلتها قصيدة ”ديم الفصاحة“ لمشرفة اللغة العربية بمكتب التعليم بالقطيف كفاح المطر.