آخر تحديث: 23 / 7 / 2019م - 3:59 م  بتوقيت مكة المكرمة

تقليص المدارس المستأجرة في القطيف إلى 32 مدرسة

جهينة الإخبارية

قلصت إدارة التربية والتعليم بمحافظة القطيف نسبة المدارس المستأجرة في المحافظة لـ 32 مدرسة مستأجرة للبنين والبنات.

وسيتم التخلي مع بدء العام الدراسي الثاني عن سبع مدارس مستأجرة في حي الناصرة التابع لمدينة القطيف «3 مدارس متوسطة و4 مدارس ابتدائية»، إذ سيتم الانتقال إلى مدارسة حكومية جديدة.

وبين مدير مكتب التربية والتعليم بالقطيف عبدالكريم العليط للزميل جفعر الصفار في صحيفة «اليوم» بقوله: أن المشاريع التعليمية الحالية تسهم في التخلص من كثير من المباني المستأجرة.

وأشار إلى أن الإدارة تهدف إلى تأكيد اتجاه الوزارة في الاستغناء نهائياً عن الدور والمباني المستأجرة بالمنطقة.

ولفت إلى أن توجيهات سمو وزير التربية تقضي بسرعة التخلص من المباني المستأجرة، مؤكدًا أن الإدارة قد قامت بإعداد خطة إستراتيجية للاستغناء عن المباني المستأجرة في محافظة القطيف.

وأضاف إن الهدف الرئيس من توفير المجمعات والمباني الحكومية هو توفير بيئة تربوية مميزة تتوفر فيها كافة المرافق التعليمية المناسب لتحسين مخرجات التعليم.

وكانت إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية اعتمدت مبلغ 180 مليون ريال لـ 17 مشروع تعليمي بمحافظة القطيف وذلك ضمن ميزانية العام الحالي.

وشملت المشاريع المبرمجة ضمن خطة العام الحالي إنشاء ثانوية دار الحكمة بالقطيف، إنشاء متوسطة سهيل بن عمرو بسيهات، إنشاء متوسطة معن بن زائدة بالقطيف.

وإنشاء متوسطة سنابس، إنشاء متوسطة حكيم بن حزام وثانوية الهمداني بحزم أم الساهك، إنشاء ثانوية القطيف، متوسطة محدثة حي الأندلس دارين، إضافةً لمدارس أخرى في أحياء مختلفة من محافظة القطيف.

يذكر أن العديد من قرى المحافظة تشهد انتشار مباني المدارس المستأجرة منذ أكثر من 30 عاما، حيث أن الطلاب والطالبات خاصة في المدارس الابتدائية المستأجرة في المحافظة يعانون أوضاعا سيئة، فهي إضافة إلى عدم سعتها وقدمها - حسب مواطنين وطلاب - الذين أشاروا إلى إن العديد من المدارس المستأجرة جدرانها متصدعة وتفتقر للمرافق الصحية السليمة.