آخر تحديث: 21 / 11 / 2019م - 5:19 م  بتوقيت مكة المكرمة

الجرأة اللونية تتجسد في «ضوئي القطيف» السادس عشر

جهينة الإخبارية كوثر أحمد -تصوير: منار النخلاوي - القطيف

أقامت جماعة التصوير الضوئي بالقطيف معرضها السنوي السادس عشر «اللون لغة» والذي بدأ مساء الأربعاء باستقبال الزوار والمتذوقين في صالة نادي الفنون بالقطيف وسيستمر لعشرة أيام.

واستقطب المعرض في أول أيامه مختلف فئات المجتمع من المثقفين والفوتوغرافين والتشكليين والمهتمين بالفنون وكان لفناني الأحساء حضورًا مميزًا وكذلك فناني المنطقة.

وتوّلى لجنة التحكيم هذا العام كل من علي المبارك وعلي أبو عبد الله وحسين أبو الرحي، حيث حازت تجربتي الفوتوغرافيين زهير الطريفي ومحمد الخراري على جائرة اللجنة.

وكان مجموع الأعمال 37 مشاركة ضوئية: 21 للمشاركات الفردية و16 للتجربة إضافةً لمشاركة ضيفي المعرض الفنان علي المبارك وعلي السمين.

ورأى الفنان ياسر العمران رئيس جماعة التصوير الضوئي بالقطيف بأن المعرض السادس عشر أكثر تميزًا بمستواه من المعارض السابقة للجماعة.

وقال العمران: بعد كل عام نجد أن المستوى الفني يرتقي وفي هذا العام مع دخول مقاسات مختلفة ومتنوعة سواء أعمال فردية أو تجربة، كما أن موضوع المعرض «اللون» جعل الأعضاء المشاركين يبدعون في ابتكار أفكار جديدة ومتميزة ومتقنة نالت استحسان النقاد والمتابعين.

وعبرت زهراء القطري رئيسة اللجنة النسائية بالجماعة أن فكرة المعرض تعتبر قفزة على الأحادي للعام الماضي.

وأضافت: بالنسبة للأعمال المشاركة تميزت التجارب اللونية المتعددة أكثر من الأعمال الفردية وكانت هناك مشاركات لافتة من الفوتوغرافيات.

وأوضحت القطري أنها شكلت مزيجاً من الألوان يثير لدينا التتابع من صورة لأخرى، بحثاً عن حكاية رسمها المصور عبر الضوء واللون، التي جاء بعضها متداخلًا والبعض الأخر في خطوط بصرية كأنها سلم موسيقي يقرع آذاننا قبل أعيننا، ومن وحي ثيمة المعرض عبرت بعض اللوحات عما نسميه بـ «بهجة الألوان».

وأكد الفنان نايف الضامن بأن المشاركات ارتسمت « الجرأة » سواء بالألوان أو المعالجة.

وذكر الفنان نسيم العبد الجبار بقوله: المشاركات هذا العام تميزت بالتقليعات الجديدة والجرأة في إخراجات العمل الفني التي تقترب من فكر الصور الإعلانية أومقاربتها للتجارب التشكيلية.

وتتزامن مع المعرض بعض الفعاليات الفوتواغرفية والفنية التي سيتم إعلان عنها في حينها والتي تشمل التصوير والفنون الأخرى أيضًا.

الجدير بالذكر بأن المعرض السادس عشر المفترض إقامته من العام الماضي ولكن تم تأجيله لظروف خارجة عن إرادة الجماعة.

التصوير الضوئي16 التصوير الضوئي16  التصوير الضوئي16