آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 1:39 ص

الحياة منافسة رائعة

عبد الواحد العلوان

ليس في كل مرة تكن أنت المتسابق الفائز في الحياة

هل تتقبل بأن تكون خاسراً..!

هل تتقبل بأن تكون فائزاً على طوال مسارك..!

هل تتقبل أن تعيش المسار المستقيم، والروتين القاتل..!

الجميل والرائع هو تقبلك بأنك قد تكن خاسراً يوماً ما هو أجمل بكثير.

المعادلة الحياتية هي الاقتسام ما بين الفوز والخسارة هناك معادلة رائعة «القناعة، الاعتدال»

أن تقنع بانك بذلت جهداً كبيراً لتكن فائزاً هو جميل ورائع وفيه تقديراً للذات.. أن تقنع أيضاً بأنك بذلت جهداً كبيراً، وخضت منافسة كبيرة، وخسرت، وتقبلت هذه الخسارة، لأن منافسك كان يستحق أيضاً، فأنت رائع جداً

القبول والتصالح والسلام هي أحد أدوات القناعة والقبول في كل حالات «الفوز، الخسارة» فلا تقبل بأن تكن فائزاً على طول المسار، ولا تقبل بأن تكن خاسراً على طول المسار..

برهن في كل مرة عن استعداد جديد، وتجربة جديدة تضيف لرصيدك السابق تطور وتعلم وحِكمة..

تذوق شعور الفوز تارة جميل ويخبرك بأنك تستحق وبجدارة، وتذوق شعور الخسارة تارةً أخرى هو شعور أجمل، ليشعرك بما يشعر به منافسك والطرف الآخر لك في السباق..

وغير ذلك هو أروع أنك لو فزت، ستكتشف نقاط القوة لديك وتسعى لتطويرها وتجعلها أقوى وس تطمح بأن تخوض مسابقة وسباقاً أشرس لتجتهد وتبذل أكبر وأكثر ما لديك، ولو خسرت في تلك الناحية ستبذل أكثر لتحسن من مستواك، وتكتشف نقاط ضعفك لتقويها، وتصبح فائزاً..

العظيم بين هذين الجانبين هو المعادلة الصعبة هي قبول الفوز وقبول الخسارة.. هو مبدأ لابد لأي منافس في الحياة أن يخوضه ويتعلمه، ويتدرب عليه ليصبح شخص يستطيع بكل مرونة استيعاب أي موقف كان وأي ظرف كان بكل سهولة ويسر..

هناك أشخاص لا تستطيع تقبل الخسارة المُرة وقد تتحطم مشاعره أو تتحطم قواه وتخور من أول هزيمة يستسلم ويسلم أمره ويخرج..

هناك أشخاص يستطيعون المناورة، ويتقبلون الهزيمة برحابة صدر، ومستعدين للخوض مرة أخرى ولكن بجهد مضاعف عن الأول، وشخصية أكثر طراوة ومرونة عن سابقها، ليحقق بذلك المعادلة الصعبة، وهي النجاح والفوز بعد هزيمة، فمذاقه أجمل وأروع، ووقعه على النفس يكون أعلى سعادةً..

تطويع النفس والشخصية وصناعة الكاريزما هي ما تحتاج إليه في كل مرة تخوض تجربة، وجديد، وامتحان، وسباق، اكتشف مهاراتك بعيداً عن المهاترات التي قد تفقدك الكثير والكثير، في بعض المنافسات..

لا تقبل بأن تخوض منافسات ليس فيها لك ند، وليس لك فيها حضور، وليس لك فيها وطأة قدم تؤكد لك بأنك تستحق الخوض فيها، وبأنها عامة وعادية، وسهلة..

اكتشاف قدراتك مبكراً، واكتشاف مكامن قواك ومهاراتك هي من تضعك منافس جدير.