آخر تحديث: 4 / 7 / 2020م - 4:47 م  بتوقيت مكة المكرمة

سيهات: انطلاق مهرجان الوفاء السادس بعروض السيرك والحيوانات المفترسة

جهينة الإخبارية

تنطلق غدا الثلاثاء أولى فعاليات مهرجان الوفاء السادس والذي يقام بتعاون بين جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية ونادي الخليج, وبلدية محافظة القطيف.

وأنهت اللجنة المنظمة خلال الأيام الماضية كافة استعداداتها، في ظل اجتماعاتها المكثفة بين اللجان لتكون الأراضي التابعة لجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية جاهزة لاستقبال الزوار طوال أيام المهرجان للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، وتعد خيمة السيرك الآسيوي من أكبر مفاجآت مهرجان الوفاء.

ويتوقع أن تشهد إقبالا كبيراً من الجمهور نظرا للعروض المشوقة التي سبق وأن أعلن عنها في وقت سابق, وسبق لفريق العمل أن أعلن عن بعض مفاجآت السيرك الاستعراضية, ومن بينها عروض الحيوانات المفترسة (الأسد الاستعراضي)، فضلا عن العروض الأخرى.

وصف أعضاء المجلس البلدي أثناء زيارتهم تفقدية مساء أمس لأرض المهرجان قبل انطلاقته أداء المتطوعين بالعصب، وشادوا بدورهم الكبير في نجاح المهرجان.

وقال عضو المجلس البلدي جعفر الشايب قال إن المهرجانات تساهم في تحريك العجلة الاقتصادية بالمنطقة، وتوفر البيئة المناسبة للترفيه لجميع أفراد الأسرة في مثل هذه الإجازات القصيرة، بالإضافة إلى مساهمتها في استقطاب المتطوعين والمتطوعات للعمل التطوعي وبالأخص فئة الشباب".

وأضاف أن "هذه المهرجانات بدأت بأخذ مكانتها في المحافظة وبدأت تتسع وتكبر تدريجيا وأصبحت أكثر انتظاما وتنظيما واستقطابا للمواطنين للمشاركة فيها"، مشيراً إلى أهميتها في حفظ الهوية التراثية.
وتضمن الوفد كل من أعضاء المجلس المهندس جعفر الشايب، والمهندس عبد العظيم الخاطر، وكمال المزعل، وشرف السعيدي.

بدوره، قال مدير المهرجان حسين آل عباس إن الوفاء السادس يحمل هذا العام رؤية الاهتمام بتأريخ سيهات البحري, ويعد صيد اللؤلؤ أحد الشواهد المهمة على ملامح هذا التأريخ التي كانت تزخر بها سيهات قديماً, لهذا انبثقت رؤية شعار المهرجان من هذا التأريخ, وفاءً إلى أولئك الرجال الذين أفنوا أعمارهم في البحر من أجل توفير لقمة العيش نظيفة، إليهم وإلى أبنائهم.

وعن فعاليات تأريخ سيهات البحري في المهرجان, أشار آل عباس أن هناك تركيزاً على الصناعات البحرية والمهن البحرية كـ" القراقير, والقلاليف, والشبابيك, واللؤلؤ, صندوق الطواش, وميزان اللؤلؤ, فلق المحار, الهوري, الفرتة, والحضرة, ومجسم سيف بحر سيهات, ومعرضاً للغوص وأدواته, وآخر لرواد البحر ونواخدة سيهات.

وذكر أن من ضمن فعاليات تأريخ سيهات البحري عرض الأفلام الوثائقية كفيلم " سنة الطبعة", و"سيهات والبحر", وعروض الأهازيج البحرية, ومواويل النهامة, والأمسيات البحرية بمشاركة مؤرخي المحافظة.

وأوضح أن المهرجان يسعى لتكريم المهتمين بالبحر, وفاءً لهم, لهذا مثل الشعار دانة متألقة, تعكس تعاضد المجتمع بكافة شرائحه, وأطيافه مجتمعين متحلقين حولها ليحيوا بهجة العيد, تأكيداً على الروح الطيبة التي يتمتع بها أهل هذه البقعة الزاخرة، من خلال النشاط التطوعي لشبابها وشاباتها، برعاية من ينقل لهم تأريخ, وتراث أجدادهم الأوائل.