آخر تحديث: 17 / 1 / 2021م - 12:22 ص

”لتسكنوا إليها“ إصدار جديد للشيخ البناوي يدعو لدعم الشراكة الزوجية

جهينة الإخبارية نداء آل سيف - القطيف

تناول اصدار جديد للشيخ جعفر البناوي أهمية دعم أفراد المجتمع للمؤسسات والبرامج التي تساعد الشراكة الزوجية في النجاح والاستقرار، مشدداً في الوقت نفسه على أهمية دفع الأسر أبنائهم المقبلين على الزواج للحضور في تلك الأنشطة والبرامج.

ونوه الشيخ في إصداره الجديد ”لتسكنوا إليها“ الى أن الحياة الزوجية علاقة إنسانية قبل أن تكون شراكة بين شخصين، مطالبا بالمعرفة والإلمام بكافة الأنظمة والقوانين والتشريعات، وسبل تطوير هذه الشراكة حتى لا تصاب بالفشل والخسارة.

ورأى الشيخ ضرورة الاهتمام بفقه العلاقات الزوجية، وما يتضمن من أحكام محرمة وواجبة، أسوة بالاهتمام بفقه العبادات، مفسرا ذلك بأنه ربما يغيب عن الأذهان أن بعض الممارسات من المحرمات المستوجبة للعقاب، والغضب من الله.

وعن كتابه الجديد، قال الشيخ بأنه كتبه في فترة الحجر الصحي الذي فرض على المنطقة بسبب جائحة كورونا، لافتا إلى أن فقدان بعض الأهالي بسبب الوباء وعدم إقامة مراسيم العزاء المعهودة في القطيف جعلته يهدي الكتاب لمن فارق الحياة بهذا الوباء.

ورأى الشيخ رئيس تحرير ومؤسس مجلة الفقاهة، أن من الانصاف إشراك الطواقم الطبية والصحية في ذلك لأنهم خط الدفاع الأول الذي يواجه هذا الوباء.

وقال "الكتاب عبارة عن مخزون من تجارب العمل الاجتماعي حيث كنت ضمن الشخصيات التي توكل إليها مهمة الإصلاح الأسري سواء عن طريق الزوجين أم عن طريق شخصيات من داخل الأسرة وأحيانا تكون عن طريق دائرة الاوقاف والمواريث الجعفرية بواسطة الشيخ محمد الجيراني «رحمه الله».

وتابع حديثه لـ ”جهينة الإخبارية“ ومن خلال ما ينكشف لنا على بعض تلك المشاكل في الحياة الزوجية بشكل خاص وبعض المشاكل الاجتماعية بشكل عام تولدت لنا بعض الأفكار لترسم لنا صورة عن طرق الحياة السعيدة بين الزوجين وفي الروابط الاجتماعية الأخرى.

وأضاف الشيخ وهو يستعرض كتابه الذي يقع في ”200 صفحة“ أن جزء كبير من الكتاب كان عبارة عن محاضرات كنت ألقيها في البيت في مجلسي الأسبوعي فحررت ما ألقيته وأضفت بعض منه.

ونفى صحة المقولة التي يعمل بها قسم من الناس بأن الانسجام بينه وبين زوجته والعكس يكون من خلال العشرة الزمنية وانجاب الأولاد، مشدداً على خطأ التفكير وان حاملي هذه القناعة يتعثر في علاقته الزوجية.

وأضاف ان الكتاب الصادر من دار أطياف للنشر والتوزيع، يبين أن العلاقة الزوجية ينبغي أن تقوم على عوامل الحياة فيها والبعد عن كل ما يسبب لها السقوط والهدم.

ونوه إلى اختياره في بداية الكتاب التعريف بالمفاهيم الزوجية، معللا ذلك بإعادة الاعتبار لتلك المفاهيم وتصحيح ما فهم بصورة غير صحيحة فإن ذلك ينعكس على العلاقات الزوجية وذلك بتغيير النمط السائد في العديد من المفاهيم المتصلة بالمرأة والرجل كزوجين مما نتج عن ذلك مفاهيم مغايرة أو مخالفة للشريعة الاسلامية أو أنها غير مقبولة في عرف العقلاء والعلماء.

الجدير بالذكر أن للشيخ عدد من الإصدارات السابقة منها مفهوم اللهو واللعب والترويح في الشريعة الإسلامية. مشترك مع السيد فاضل الشريف بالإضافة إلى الفحص الطبي قبل الزواج «الآثار الشرعية والأحكام الفقهية» مشترك مع السيد فاضل الشريف، ورسائل عاجلة الى حواء وقيم التعايش في دولة الإمام علي .