آخر تحديث: 29 / 11 / 2021م - 5:40 م

يومك العالمي

علي أحمد آل رضي

الذكريات تمر وتتجدّد عاماً بعد عام ومنها الأيام الدولية والعالمية التي أقرّتها الأمم المتّحدة ضمن سياق مهامها الإنسانية والأخلاقية والتثقيفية المتعدّدة وإن شابها بعض الاستغراب من عدم التوازن في إدراج مناسبات في قائمتها حيث الأصل أنها فطرية وإنسانية عامّة ومحايدة لا تقف مع فئة ولا تدعم شبهة.

والذكريات مفترض ألا تكون ذات لوناً أُحَادِيًّا حيث منظر الشارع وألوان الناس وجلابيبهم ومدارسهم أشكال وأطيافٌ متعدّدة، لذا علينا إحياء كل ما فيه فائدة من إعادة ذكراه دون تكرار ذات الجُمل والقصص وحتى الأسماء، ما أمكن، حتى لا يملّ من التكرار المشاهد والمشارك والمستمع.

يوجد في قائمة الأيام العالمية السنوية الشمسية ما يزيد على 170 ذكرى، منها اليوم العالمي لسمك التونة واليوم العالمي للنوم واليوم العالمي للرّجال واليوم العالمي لدورات المياه واليوم العالمي للدراجة الهوائية واليوم العالمي للمشي وأياماً تنمويّة وإنسانيّة للتسامح والعدالة والتطوّع والإبداع والابتكار والثقافة والمعلم والرياضة والمدن والشباب والتعليم والمرأة وهذه الموضوعات وأخرى، غير مقيّدة بل هي مما تفرض نفسها في كل مجلس ومع كل جمع.

في العالم الإسلامي يتم إحياء مناسبات سنوية ضمن إطار محدود وخاص، وفي ذات الوقت يمكن دمج كل منها ضمن أحد الموضوعات العامّة أعلاه مما يكسب عناوينها، متى طوّرت، قوة إلى قُوتهَا ولا ضير أن يتّسع عنوان الذكرى للموضوع مع الحدث وبما يتيح مجالاً أوسع في البحث والمشاركة والمتابعة.

· هل سبق أن اطّلعت على قائمة الأيام العالمية؟

· هل شاركت في إحياء بعضها؟

· هل لديك مواضيع أخرى ترى أهمية إضافتها في القائمة؟

مما يُقترح إضافته لتسليط الضوء عليه بتركيز واسع كل عام، العلاقة مع الله وأخلاقيات التربية وصلة الأرحام واكتشاف المبدعين وخلق الفرص التطويرية والأسرة المثالية وأبونا آدم وتعجيل التكريم، بل يتطلّب الإشارة إلى مثل هذه الموضوعات في أقرب الفرص المناسبة وإن كانت كل شهر بل كل أسبوع. والأهم في موضوعات الأيام العالمية ألا تكون ضيّقة الأفق بل عامة ومتّسعة وتسعد كل فرد من البشر في كل الكون.

الأمم المتحدة ولجانها هي من تعتمد وتحدد تواريخ الأيام العالمية، ولكن أيامك الكبيرة والثمينة والشديدة أنت تحددها وفق ما عشته وواجهت خلال العام. من مواصفات يومك العالمي:

· جعلك إلى الله أقرب

· جعلت قلب إنسان أسعد

· قررت فيه التغيير إلى نهج أفضل

· حققت أحد الأهداف الأثمن

· تجاوزت فيه أحد التحديات الأصعب

أتمنى أن تشارك في احياء الأيام العالمية الطلبة والطالبات من كل شعوب العالم.