آخر تحديث: 4 / 7 / 2020م - 6:07 م  بتوقيت مكة المكرمة

الدرورة يوثق للدوخلة ولسوق الخميس إذاعياً

جهينة الإخبارية
الباحث علي الدرورة
الباحث علي الدرورة

تحدث مؤخراً المؤرخ علي الدرورة عبر أثير إذاعة الرياض حديثا عن الموروث الشعبي للدوخلة معرفاً بها وبأصولها وبأسمائها ومعانيها وممارستها والأهازيج التي تغنى خلال أيام العيد السعيد.

وقد قدمت الحلقة الإذاعية الإعلامية الأستاذة عرفات الماجد.

كما سجل الباحث الدرورة حلقتان إذاعيتان عن نشأة وتطور سوق الخميس بالقطيف,

وسلط الدرورة الضوء على تاريخ سوق الخميس في القرن السادس الهجر.

كما سلط الضوء على الوضع الاقتصادي للمنطقة خاصة من الناحية الزراعية والصناعية وما كان متوفراً في سوق الخميس خلال القرنين السابع والثامن وامتداداً إلى القرن العاشر الهجري.

ثم عرج الدرورة على تجارة اللؤلؤ والتوابل وتجارة الخيل خلال القرن العاشر الهجري حيث كانت القطيف من أهم المراكز التجارية على سواحل الخليج في تلك الفترة الزمنية.

وأخيراً تحدث عن تنقلات السوق في العصر الحديث ومدى جدواه في ظل وجود الأسواق العصرية، وقال الدرورة أنه يؤمن بوجود وبقاء سوق الخميس ويعتقد بشدة بأن له جدواه الاقتصادية إذ تعتاش منه كثير من الأسر عبر عصور سالفة.

الجدير ذكره أن الأستاذ الدرورة سجل حلقات إذاعية كثيرة لإذاعة الرياض موثقاً الحياة الاقتصادية والأدبية والفنية والتراثية لمناطق القطيف.

ويعد الدرورة أحد الباحثين الذين تناولوا الموروث الشعبي بالدراسة والتحليل في دول الخليج، وقد كان له الاهتمام الواسع بدراسة موروث الدوخلة من خلال الدراسات التي أعدها في السنوات الماضية.