آخر تحديث: 3 / 3 / 2021م - 11:43 م

تحذير لـ ”المشاهير“.. لا تتورطوا في الترويج لوصفات تجميلية

جهينة الإخبارية تغريد آل إخوان - الدمام

حذّر طبيب أمراض جلدية، المشاهير، من التورط في الترويج لوصفات طبية متعلقة بمنتجات تجميلية لا تمت لمجال تخصصهم بصلة.

وانتشرت في السنوات الأخيرة رسائل وفيديوهات لمشاهير تحذر من استخدام بعض المنتجات كالشامبوهات بدعوى تسببها بتساقط الشعر، وتناول حبوب أو أدوية لنظارة البشرة، واتخذها البعض على سبيل الموضة و”الهبّة“.

واتبع الكثير من محبي ومتابعي هذه الشخصيات المشهورة أنظمتهم وروتينهم اليومي سواء كان نظام حمية للتخسيس أو غسول الوجه لبشرة مشرقة أو حتى تناول المكملات الغذائية والعلكة لزيادة كثافة الشعر، غافلين عن الهدف الربحي والتجاري لهذه الشخصيات وتاركين استشارة الأطباء ورائهم.

ونصح استشاري الأمراض الجلدية أنور الحمادي، كل من يعاني من تساقط الشعر بتشخيص الحالة أولاً ومعرفة نوع التساقط بالفحص السريري وبالمكبر لتقييم الفروة وكذلك فحوصات الدم والهرمونات بحسب الحالة، ومن ثم تحديد الخطة العلاجية حسب التشخيص.

وحذر الرياضين من ”حبوب المعضلين“ وهي حبوب صغيرة ذات احمرار تظهر على الجسم جراء تناولهم الهرمونات، وقال: ”إن بعض المدربين الرياضيين قد ينصحون بتناول بعضها، لكن ضررها يكون أكثر من فائدتها فاحذروا“.

وتابع: ”على قولة المثل من برا هالله هالله ومن تحت يعلم الله، بعض الشباب يربون عضلاتهم ومن داخل تشوهات بجسمهم منها الحبوب وعلامات التمدد، وبعضهم ندبات صعب التخلص منها“.

وانتقد من يتحدث في غير تخصصه ويفتي فيه لاسيما الذي يؤدي إلى نشر القلق بين العامة، موجها حديثه على الخصوص إلى ”الفاشينيستات“ اللاتي يتدخلن في النصائح الطبية الجلدية والتحذيرات التي تخصها دون دراسة.

وقال عبر حسابه في ”سناب شات“: ”يالفاشينستات خليكم في الموضة والأزياء والميك آب، وخلوا الطب للأطباء لا تزرعوا الخوف والقلق في الناس وتتسببون في الأذى“.

من جهة أخرى، أعرب عن قلقه على مهنة علاج الأمراض الجلدية مع مرور الوقت، وقال: ”تحول أطباء الجلدية في السنوات الأخيرة إلى أطباء تجميل بوتكس وفيلر وبس“.

وأشار إلى تغيير بعض أطباء الجلدية لمسار مزاولتهم في التخصص وتحولهم لممارسة الاجراءات التجميلية فقط.

وفي وقت سابق، أعرب البرفسور الألماني رايخ في أحد محاضراته عن تخوفه من أن يأتي وقت يبحث فيها الناس عن طبيب يعالج أمراض جلدية فلا يجدونه.

وقال: ”من 150 طبيب جلدية، نجد 10 أطباء فقط مهتمين بعلاج الأمراض الجلدية“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
عاشق جهينة
[ القطيف ]: 15 / 1 / 2021م - 12:07 ص
يروجون لاي شي المشاهير