آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

سارق القلوب

سوزان آل حمود *

السرقة هي أخذ ممتلكات شخص آخر دون إذن هذا الشخص أو موافقته بقصد حرمانه من مُلكه والانتفاع به بغرض التمليك.

ويُسمى الشخص الذي يقوم بتنفيذ عملية السرقة باللص أو السارق.

الوقوع بالحب أمر رائع بالنسبة للجهاز العصبي وللقلب. فالشعور بالدفء والمودة يزيد من النظام العصبي الودي، مما يساعد على الاسترخاء. وهذا يقلل من التوتر، ويحسن مشاعر الاكتئاب والقلق.

حب الناس هو رزق عظيم من الله سبحانه وتعالى يمنحه لمن يستحقه فقط من عباده، وهو من النعم التي يحب كل إنسان أن يتمتع بها لأنها تمنحه شعوراً داخلياً دائماً بالرضا والسعادة والسكينة وراحة البال.

ليدخل الشخص قلوب الآخرين عليه أن يكون متواصلاً جيداً معهم، بحيث يتحدث حول مواضيع تثير اهتمامهم دون التطفل أو التدخل في حياتهم الشخصية في الوقت ذاته، كما يجب أن يتحدث حول ما يعرفه من أمور، وأن يكون مستعداً للاستماع الجيد والنقاش في المحادثات التي يبدأها الآخرون وأن يكون سعيداً وذو نظرة إيجابية، بحيث يبتعد عن الأشياء المسببة للقلق في حياته، ويستمتع بالمواقف التي تحدث معه مهما كانت بسيطة، ويُشارك سعادته للأشخاص من حوله وعليه أن لا يكون مزيف لذلك على الإنسان أن يتعامل مع الآخرين بشخصيته الحقيقية؛ فلا يغير نفسه ليتوافق معهم، وفي ذات الوقت عليه أن يكون منصفاً دون أن يحاسب الأشخاص من حوله على أفكارهم أو معتقداتهم، فكما يتقبل نفسه كما هي يجب أن يتقبل الآخرين كما هم أيضاً، إلى جانب ضرورة التعامل بذات الأسلوب مع الجميع سواء عند التحدث مع شخص بسيط أو آخر مشهور.

حدث الآخرين بمجال اهتمامهم فالفرد يميل إلى من يحاوره في مدار اهتمامه

كن متفائلاً وابعث البشرى لمن حولك..

امدح الآخرين إذا أحسنوا فالمدح أثره في النفس ولكن لا تبالغ.

انتق كلماتك،، ترتفع مكانتك فالكلمة الحسنة خير وسيلة لاستمالة القلوب..

تواضع فالناس تنفر ممن يستعلي عليهم.

تجنب تصيُّد عيوب الآخرين وانشغل بإصلاح عيوبك.

تعلم فن الإنصات فالناس تحب من يصغي لها..

وسع دائرة معارفك واكسب في كل يوم صديق.

اسع لتنويع تخصصاتك واهتماماتك تتسع دائرة معارفك وصداقاتك.

إذا قدمت معروفاً لشخص ما، لا تنتظر منه مقابل

ولو تأملنا هذه المهارات التي قام علماء النفس باستخلاصها لوجدناها متمثلة وظاهرة في حبيبنا وقدوتنا محمد ﷺ وصحبه وسلم فلنقتدي بنبينا.

إن الحصول على الحب والاحترام هما أسمى الصفات التي يمكن أن تحصل عليها في حياتك، فالحياة قصيرة جداً لإضاعتها في الكره أو عدم احترام الآخرين ومشاكستهم،

لن تستطيع أن تسكن القلوب بالقوة بل بحسن أخلاقك… وصفاء نيتك

‏ونقاء روحك وطيبة قلبك

وأنت قادر على ذلك وستجد نفسك أسرت القلوب لمحبتك بل أصبحت كالمغناطيس الجاذب لهم بأخلاقك وسيرتك العطرة فستصبح سارق القلوب.

من منا لا يتمنى هذا؟! بل سينحت الصخر ليحظى بتلك الفرصة وهذه سرقة مباحة لا حد فيها

فابدأ من الآن وانتهز الفرصة لكي تكون محبوب من الجميع وإذا أردت أن تملك كل القلوب فلا تكذب..ولا تكن مزيّف المشاعر... الكلمات الصادقة تصل إلى القلوب مباشرة. وتذكر جيدا أن كسب قلوب الناس فرصة لن تتكرر!!

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
عقيل القطان
[ الكويت ]: 21 / 2 / 2022م - 4:21 م
رائع جدا