آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 1:36 م

المدمن الذي أحب الحسين

جلال عبد الناصر *

قبل سنوات وفي أقسام التنويم الداخلي لمرضى الإدمان، أصر أحد المدمنين على أعضاء الفريق العلاجي بالخروج من المستشفى. وذلك قبل أن يكمل المدة العلاجية المحددة. وهي ثمانية وعشرون يوما. وعندما أدرك بأن طلبه مرفوض، بل مستحيل نكس رأسه وكأنه طالبا للتو قد سمع بنتيجة رسوبه. وقد اغرورقت عيناه بالدموع وإذا به ينتحب قائلا: أنا شيعي وبقي خمسة أيام على عاشوراء.

كنت أعرف جيدا ما الهدف من تلك الكلمة على عكس زميلي الطبيب وهو مصري الجنسية الذي علق قائلا: وإيه يعني ما فيش أي علاقة بين خروجك وبين أنك شيعي. بينما فهم الأخصائي الاجتماعي مغزى المريض وعلق قائلا: يا بويه أنت تقصد عشان محرم... محرم بيجي كل سنة خلك في البرنامج وصحتك أهم. واستنكرت حينها الفهم البسيط لزملائي فيما يخص تعلق الشيعة بمعتقداتهم. فالمعتقدات الإنسانية تكون موروثة أو مكتسبة ولكن الحديث عن تعلق الشيعة بمعتقداتهم مختلف تماما عن أي معتقد على مر التاريخ. وهنا جانب من أدلجة العقل الذي تحدث عنه «جوستاف لوبون» في كيفية ثبات واستمرار المعتقد. حيث أن الترسيخ يحدث بمجرد معرفة الإنسان تاريخ الصراعات الذي مرت بها معتقداته. وبمعنى آخر عندما يدرك الشخص الذي يتبنى أفكار المذهب الشيعي بقاء تلك المعتقدات لمئات السنين مقابل الصراعات الذي مرت بها تحدث عملية الترسيخ في الشعور واللاشعور. وبالتالي يكون المنطق الديني «المذهبي» مكون أساسي للمنطق العقلي. وما هي إلا ساعة وإذا بالمريض يطرق باب مكتبي طالبا مني الوساطة... فسألني بفاطمة وبنيها وبالسر المستودع فيها. حينها سألته وما علاقتك بالحسين وأنت لا تفيق من نشوة الكحول؟!... وما علاقتك بالحسين وأنت تصنع وتبيع الكحول؟!... فراح يردد أبيات شعر يقول فيها... سوف أبدي من فؤادي نبضتين... مذنب ولكني أهوى الحسين... وبدأ يتجول في حديقة رحبة ويقتطف أعذب الكلمات علها تجيب عن سؤالي.

لقد تأدلج ذلك المريض من جانب سلوكي فقط. وبقي الجانب المعرفي غارقا في البحث عن إشباع الملذات ومعاقرة الخمر، موهما نفسه بأن الحسين سوف يشفع له ويسقط ذنوبه.

وفي نهاية الأمر حضي بفرصة الخروج على مسؤولية أخيه وحقق أمنيته وحضر آخر عاشوراء في حياته. إلا أنه لم يتعلم شيء من ذلك الحضور. وحقيقة الأمر لم يقع الإشكال في كونه مدمن وعشق الحسين. فمن يعمل في مجال الإرشاد والعلاج النفسي يشاهد شياطين عشقت الحسين وحسبهم المجتمع ملائكة.

اختصاصي نفسي في مجمع إرادة للصحة النفسية بالدمام